vit k rich foods

فيتامين K عبارة عن مجموعة من المركبات تنقسم إلى مجموعتين: فيتامين K1 (فيلوكوينون) وفيتامين K2 (ميناكينون).

يوجد فيتامين K1 ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لفيتامين K ، بشكل أساسي في الأطعمة النباتية المصدر ، وخاصة الخضار الداكنة المورقة. فيتامين K2 ، من ناحية أخرى ، لا يوجد إلا في الأطعمة ذات المصدر الحيواني والأطعمة النباتية المخمرة ، مثل ناتو.

الأطعمة التالية هي مصادر جيدة لفيتامين K. من أجل الصحة المثلى ، قم بإدراج بعضها في نظامك الغذائي اليومي.

  • اللفت (المطبوخة).
  • الخردل الخضر (المطبوخ).
  • الشارد السويسري (الخام).
  • كولارد الخضر (المطبوخة).
  • السبانخ (الخام).
  • القرنبيط (المطبوخ).
  • براعم بروكسل.
  • لحم البقر الكبد.
  • شرائح لحم الخنزير.
  • الدجاج.
  • معجون كبد الاوز.
  • الفاصوليا الخضراء (المطبوخة).
  • الخوخ.
  • الكيوي.
  • زيت فول الصويا.
  • الجبن الصلب.
  • الأفوكادو.
  1. البازلاء الخضراء (المطبوخة).
  • أجبان طرية.

الفوائد التي يزودك بها فيتامين ك لذا احرص على تناوله في طعامك.

هشاشة العظام هو سبب فقدان كثافة العظام ، وعادة ما يحدث بعد سن 50 عاما ، وهو شائع في النساء بعد انقطاع الطمث. هذه المشكلة تتقدم بصمت وتسبب العديد من المضاعفات إن لم تعالج. قد تحدث علامات وأعراض هشاشة العظام في شكل تشوه العمود الفقري ، العظام المكسورة بسهولة والألم في العظام. حوالي سن 20-30 سنة تبدأ الكتلة العظمية للإنسان في التناقص. هذا هو العصر الذي تكون فيه العظام في أقصى قوتها وكثافتها ، ولكن بعد ذلك تبدأ كثافة العظام في الانخفاض. تعاني النساء بعد انقطاع الطمث من فقدان العظام عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين.

يقلل من تخثر الدم

الوظيفة الأساسية الأخرى لفيتامين K هي تنظيم تخثر الدم. هذا بسبب الدور الذي تلعبه في دمج البروثرومبين. يحدث تخثر الدم تلقائيًا عند حدوث إصابة تؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية. الجزيئات التي تسبب تخثر الدم تدور باستمرار عبر مجرى الدم. دور فيتامين K هو تنظيم تخثر الدم عن طريق نقل الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم. يساعد فيتامين K2 في تحسين اضطراب الدم المعروف باسم متلازمة خلل التنسج النخاعي.


يقلل من تدفق الحيض الزائد

على الرغم من وجود أسباب كثيرة لتدفق الحيض الزائد لدى النساء ، فإن نقص فيتامين K يعد أحد هذه الأسباب أيضًا. تناول مكملات فيتامين K يمكن أن تقلل من التدفق الزائد للدم أثناء الحيض حيث أنه سيقلل كمية الدم المتدفقة من الجسم.


يمنع النزيف الداخلي

يساعد هذا الفيتامين على تقليل خطر النزيف في الكبد واليرقان وسوء امتصاص العناصر الغذائية أو آثار الاستخدام طويل الأجل للمضادات الحيوية أو الأسبرين. بعض مشاكل الجهاز الهضمي التي تسببت بسبب نقص هذا الفيتامين تشمل البراعم والعوائق والتهاب القولون ومرض كرون.


يقلل من آلام الحيض

يضمن فيتامين K تنظيم الهرمونات التي بدورها تضمن فترات منتظمة. وهذا بدوره يساعد في الحد من آلام الدورة الشهرية. يجب فحص النساء اللائي يعانين الكثير من آلام الدورة الشهرية بسبب نقص فيتامين ك.


يخفف الغثيان أثناء الحمل

عادة ما تكون النساء الحوامل اللائي يعانين من القيء والغثيان المفرط أثناء الحمل ناقصات في فيتامين K. إذا تناولن مكملات من هذا الفيتامين ، فسوف يساعد ذلك في تقليل هذه الأعراض لدى النساء الحوامل. ليس هذا فقط بل سيكون له تأثير إيجابي على الصحة العقلية والبدنية للطفل الذي لم يولد بعد.


يمنع النزيف عند الأطفال

عادة يتم إعطاء الأطفال حديثي الولادة حقنة من فيتامين K لمنع النزيف. هذا الفيتامين ضروري أيضًا للأطفال المصابين بالربو ويمكن علاجهم بواسطة قطرات فموية منتظمة من هذا الفيتامين.


يمنع انسداد الصفراوي

يمكن أن يسبب تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة انسداد القنوات الصفراوية والتهاب الأمعاء الإقليمي وأمراض الاضطرابات الهضمية والتهاب القولون التقرحي. وتصبح هذه الأمراض أسوأ بسبب نقص فيتامين K. وبالتالي فإن المكملات المنتظمة بهذا الفيتامين تمنع حدوث هذه المضاعفات في المستقبل.


يحمي الجهاز المناعي

لقد أثبتت الدراسات أن فيتامين K يحمي الجهاز المناعي والجهاز الهضمي. لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين ، من أجل تعزيز الجهاز المناعي وجعل الجهاز الهضمي صحيًا.


ينظم نسبة السكر في الدم

ينتج البنكرياس الأنسولين في الجسم ويحتوي على كمية عالية من فيتامين K. هذا الفيتامين ضروري من أجل حسن سير عمل البنكرياس. يتحكم الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس في مستويات السكر في الدم وينظم تحويل السكر إلى طاقة. وبالتالي يمكن القول أن فيتامين K ضروري لتنظيم مستويات السكر في الدم.


زيادة تدفق البول

يمكن لفيتامين K أيضًا زيادة تدفق البول وهو أمر ضروري لإزالة السموم القابلة للذوبان من الجسم. هذا هو السبب في أنه إذا لم تحصل على كمية كافية من البول ، فمن المستحسن أن تتحقق من انخفاض مستويات فيتامين K في جسمك وإذا وجد ، فيجب عليك تناول مكملات من نفس الشيء.


يمنع السرطان

لقد ثبت من خلال الأبحاث أن فيتامين K مفيد في الوقاية من سرطانات سرطان القولون والبروستاتا والمعدة والأنف والفم. وفقًا لإحدى الدراسات ، كان فيتامين K مفيدًا في تثبيت مرضى سرطان الكبد وحتى تحسين أداء الكبد لهؤلاء المرضى.

اكتب تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا